الجمعة، 23 نوفمبر 2012

جوجل كروم: أكثر من مجرد متصفح


في السابق كنا نعرف الكروم بذلك المعدن ذات الألوان المتعددة، ولكن أغلبنا يعرف الكروم الآن بذلك المتصفح الآمن، السريع، البسيط و قوي الآداء والذي أنسانا رسائل الخطأ المتكررة في أكثر المتصفحات، ولا سيما متصفح مايكروسوفت (Internet Explorer). فالتقنية المستخدمة في المتصفح والغنية عن التعريف وهي الويب كيت -مفتوحة المصدر- التي يستخدمها متصفح الماك سفاري وجوجل كروم وأدوبي اير والتي بدورها تعطيه سرعة وقوة وتوافقية في التصفح، تمكنه من أداء عمله على أكمل وجه.
كنت فيما سبق أقارن المتصفحات وأقول كل متصفح له ميزة تميزه عن الآخر فايرفوكس يتميز باضافاته المفيدة الكثيرة التي تذكرني بوفرة تطبيقات الآيفون. وانترنت اكسبلورر يتميز بدعمه وانتشاره وسهولته. وأوبرا وسفاري بسرعتهما وخفتهما على الجهاز. والآن وبكل اقتدار أقول جوجل كروم يجمع بينهم كلهم وبل يتفوق وأكثر.
استطاعت في سنوات بسيطة جوجل أن تحول جوجل كروم من مجرد متصفح إلى نظام تشغيل متكامل، فبمجرد تشغيلك للبرنامج فلن تضطر للخروج منه ولن تحتاج إلى ذلك إلا ماقل وندر. فهو يحتوي على كل ما تحتاج من برامج مكتبية وألعاب ومشغلات وسائط وبريد ولو استمريت بذكر مايحتويه فلن تكون تقرأ المقال حتى الآن أصلاً.
سأقتصر بذكر بعض المزايا هنا وسأترك لكم التجربة والحكم، وسأقوم بسرد بعض التطبيقات والاضافات المميزة والبعض منها لا أستطيع الاستغناء عنها.

تطبيقات أو اضافات جوجل، مثل :
Google Translatea ترجمة جوجل ، وتقوم هذه الاضافة بترجمة سريعة للصفحة باللغة التي تريد فلن تكون لك اللغة مشكلة بعد الآن بغض النظر عن اللغة الموجودة في الصفحة وحتى ولو كانت صينية.
Google Mail Checker فاحص بريد جوجل، اضافة جميلة لتخطرك بعدد البريد الغير مقروء في الجي ميل.
Google Drive جوجل درايف، اختصار في الشريط العلوي اختصار لينقلك لصفحة جوجل درايف بشكل سريع.
Google Dictionary قاموس جوجل، اضافة رائعة لا أستغني عنها. بمجرد تظليل الكلمة في وسط الصفحة يقوم باظهار مربع منبثق فيه معنى ومرادفات الكلمة.
Google Translate for Google+ ترحمة جوجل بلس، من الاضافات الرائعة التي تترجم لك الردود على كثير من المواضيع المطروحة وقد ساعدتني كثيرا في الحوار مع أشخاص بعدة لغات.
Google+ Hangouts جوجل هانق آوت، لعمل محادثات صوت وصورة وفيديو ومشاركة سطح المكتب وأكثر على جوجل بلس أو جوجل هانق اوت بالأصح.
Screen Capture التقاط الشاشة، اضافة رائعة وتقوم بالتقاط الصفحة على المتصفح وتعديلها ومشاركتها بضغطه واحدة.
Scratchpad الكشكول، هي تطبيق صغير يقوم بحفظ مذكرة -النوتة- على الجوجل درايف تحت ملف اسمه Scratchpad وتستطيع التعديل عليه متى شئت. رائع يستحق التجربة وهو يقوم بمهام Notepad في الويندوز.
Search by Image البحث بالصورة، تقوم هذه الاضاقة بالبحث بالصورة التي تختارها من جهازك على محرك البحث جوجل.
Chat for Google محاثة جوجل، تطبيق رائع واعتبر انه من أفضل التطبيقات على الجوجل كروم، وهو يقوم بمهام الجوجل توك Google Talk، أنصح باستخدامه.
Google Similar Pages beta مشابه للصفحات، خدمة رائعة تعطيك اقتراحات بالصفحات أو المواقع المشابهة للصفحة التي تقوم بتصفحها، فعند فتح بحث جوجل وبمجرد الضغط على الايقونة ستقترح عليك Yahoo search و Bing.
Chrome to Mobile كروم للجوال، من أهم الاضافات وأكثرها فائدة وتقوم ببساطة بارسال الصفحة التي تتصفحها على الكروم إلى جوالك الأندرويد الذي قمت بالتسجيل فيه الدخول على حساب جوجل. كثيراً ما أرسل روابط صور أو فيديو عالواتس أب أو برامج المحادثة أو حتى عند خروجي من المكتب أو المنزل وأريد تكملة قرائة موضوع معين.

تطبيقات أو اضافات أخرى:
TweetDeck تويت ديك الغني عن التعريف والذي اشترته تويتر، تطبيق رائع للتويتر والفيس بوك يعطيك خيارات كثيرة غير موجودة في موقع تويتر أو حتى تطبيقه الرسمي.
WeVideo for Google Drive ويفيديو للجوجل درايف، اضافة صاحبتها ضجة كبيرة عند اطلاقها. حقيقة من أفضل التطبيقات على الكروم التي تتحكم بالفيديو أونلاين وبدون تثبيت التطبيق على الجهاز. امكانياته ستذهلك.
Feedly فيدلي، فيدلي كان من أوائل التطبيقات في جوجل كروم وبمجرد تسجيلك الدخول في جوجل ستجد انه قام بالتعرف على اهتماماتك وستتمكن من قراءة الـ RSS والريدر التابعة لك. أو حتى تستطيع اضافة بعض الاشتراكات في RSS.
Chrome Remote Desktop الكمبيوتر البعيد، هذا التطبيق أبهرني بامكانياته يقوم بالاتصال بكمبيوتر بعيد قمت سلفاً بتجهيزه، وقد ساعدني كثيراً بالاتصال في جهازي بالمنزل أثناء تواجدي بالعمل. وأيضا يقوم بالتحكم عن بعد مثل Team viewer .
NotePad++ on Roozz نوتباد بلس بلس، الغني عن التعريف والذي يعرفه المطورين جيداً. الآن أصبح متاح أينما ذهبت وبدون استبدال النوت باد الاعتيادي أو حتى تثبيت التطبيق على الجهاز. يكفي أن يكون موجود لديك في الكروم لتقوم بأكثر الخصائص.
365Scores نتائج 365، ان كنت من هواة متابعة النتائج للمباريات أولاً بأول، فهذه أفضل خدمة على الاطلاق. سيقوم التطبيق باشعارك بنافذة منبثقة مباشرة  بعد تسجيل الأهداف وسيزودك بمقط فيديو واعادة للهدف. رائع ويستحق التجربة.
Pocket بوكيت، خدمة رائعة متوفرة على جميع انظمة التشغيل وتقوم بحفظ روابط أو مقالات في حسابك وفتحها في أية وقت تشاء من أي نظام تشغيل أو تطبيق يدعم الخدمة ولا غنى عنه.

هنالك الكثير من الاضافات والتطبيقات التي لايسعنا أن نسردها كلها في موضوع واحد. يسعدني معرفة ماهو تطبيقك أو اضافتك أو حتى السمة المفضلة لديك ؟

ليست هناك تعليقات: